الثلاثاء، 3 فبراير 2015

اعراض الغدة الدرقيه | الوقاية من الغدة الدرقيه | مختبر رويال الانجليزى | الكويت | صحة



الغدة الدرقيه  


ماهى الغدة الدرقيه ؟


غدة صغيرة فى مقدمة الرقبة تحيط الحنجرة والقصبة الهوائية وملتصق بها زوجين من الغدد الجاردرقية المختصة بتنظيم الكالسيوم فى الدم  كم يمر من خلف الغدة الدرقية عصبين هامين جدا يغذوا الاحبال الصوتية فى الحنجرة على الناحيتين واصابتهما احدهما فى عملية استئصالها يؤدى الى تغير شديد فى الصوت واصابة كلاهما يؤدى الى عدم القدرة على التنفس وتركيب انبوبة فى القصبة الهوائية ( وان كان ذلك نادر جدا  مع اى جراح خبير فى العملية).





هل تعاني من التعب والارهاق المستمر؟ هل تعاني من تساقط الشعر، الوزن الزائد؟ أو ربما تعاني من اعراض أخرى كالقلق والاستيقاظ المستمر؟ عدم القدرة على النوم؟ خفقان القلب أو حتى التعرق الزائد؟ اذا كانت الأجوبة على هذه الأسئلة بنعم، فقد تكون الغدة الدرقية هي المسؤولة عن هذا الخلل. ما هي أمراض الغدة الدرقية وما هي أعراضها، وهل هناك علاج لهذه الأمراض؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه.


اولا : اعراضها ؟


الانتفاخ في الرقبة، أو ظهور كتلة في الرقبة، سواءً في جزء أو كامل الرقبة. ليس كل انتفاخ في الرقبة هو مرض الغدة الدرقية، الا أن الأمر قد يدل على وجود خلل وظيفي في الغدة الدرقية.
تغيير الوزن: من أبرز الأعراض التي قد يشكو منها مريض الغدة الدرقية، تغيير الوزن. ونقصد بذلك زيادة أو نقصان الوزن، دون رغبة في ذلك. غالباً ما يزداد الوزن اثر نقص الهرمونات الدرقية- أي ما يسمى بقصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism). أما نقصان الوزن فهو غالباً نتيجة لازدياد عمل الهرمونات الدرقية- أي ما يعرف بفرط الغدة الدرقية ( Hyperthyroidism ).
تعتبر أمراض الغدة الدرقية من الأمراض المنتشرة التي قد تؤدي لتقلبات المزاج ولتغييرات مستمرة في طاقتنا اليومية وحماسنا. حيث يعاني الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية من التعب والارهاق المستمر، ومن الشعور بانعدام الطاقة، اضافةً الى الاحباط، الاكتئاب أو اليأس. وعلى العكس تماماً، فان فرط الغدة الدرقية سيؤدي للقلق، العصبية، ازدياد النشاط والحماس، قلة النوم أخرى.
دقات القلب: نظراً لأن الهرمونات الدرقية ذو قدرة على التأثير على جميع ‘ضاء الجسم، فانها تؤثر على القلب. قد يلاحظ مرضى فرط الغدة الدرقية تسارع دقات القلب وقد يشعرون بخفقان قلبهم في الصدر. أما مرضى قصور الغدة الدرقية فقد يشعرون ببطئ وضعف دقات القلب.
تساقط الشعر قد يظهر لدى مؤضى الغدة الدرقية. لا داعي للقلق فهذا الأمر سرعان ما يتحسن عند علاج مرض الغدة الدرقية.
الحر أم البرد؟؟ يفقد مرضى الغدة الدرقية القدرة على التحكم بدرجة حرارة الجسم، حيث يشعر مرضى قصور الغدة الدرقية بالبرد وعدم القدرة على تحمل البرد. على العكس تماماً، فان مرضى فرط الغدة الدرقية يشعرون بعدم القدرة على تحمل الحرارة المرتفعة، ويعانون من التعرق الزائد. يعود الأمر لخلل في عمليات الأيض المسؤولة عن الحفاظ على التأقلم مع درجة حرارة البيئة.
أعراض أخرى عديدة قد تظهر اثر قصور الغدة الدرقية، وتشمل الامساك، عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الحيض، وجفاف الجلد. أما عن أعراض أخرى لفرط الغدة الدرقية فهي تشمل الاسهال، عدم انتظام الدورة الشهرية، ضعف وضمور العضلات، ومشاكل في الرؤية كازدواج الرؤية أو عدم وضوح الرؤية.

كيفية التاكد من انها الغدة الدرقيه
؟

عن طريق التوجه لطبيب مختص وسيقوم بالفحص وطلب تحليل دم لاختبار نسبة هرمونات الغدة بالدم
ومرض الغدة هو مرض متلازم بالغلب مع النساء
وبعدها يعمل الطبيب على  اتزان الهرمونات الدرقيه  لانها اما ان يكون فرط بالهرمونات او قصور بها


لصحة افضل مع معامل رويال لاب دوما معكم لنطمئنكم بادق النتائج

العنوان : الجابرية , قطعة 3أ , شارع 104 , بناية رقم 1
للاتصال والتواصل :الخط الساخن : 97666839
تليفون : 25319908
 أوقات العملمن السبت الى الاربعاء المواعيد من 7:30 صباحا الى 10:00 مساءا
الخميس من 7:30 صباحا الى 9:00 مساءا
الجمعه من 4:00 م الى 8:00 م
للتواصل عبر صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/royalenglishlab

تويتر
https://twitter.com/royalenglishLab
لينكدان
www.linkedin.com/in/royalenglishlab/

فليكر
https://www.flickr.com/photos/royalenglishlab/
جوجل بلس
https://plus.google.com/u/0/110713618138457324522/posts
انستجرام

http://instagram.com/royalenglishlaboratory/

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق